الله سبحانه وتعالى يقول:
{وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}
البقرة :115
قد تتبعتٌ أنا الشعـر العـربي القـديم وكـلام العـرب في الجاهليـة
فما وجـدت أحـدًا منهم يطـرق هـذه المعـاني
هنا هذه المعـاني التى يذكرها الله سبحانه وتعالى تدل على:
ربوبيتـــه
وعلى إحاطتــه
وعلى علمـه سبحـانه وتعـالى بالغـيب
ولذلك لاحـظ قولـه:
{وَلِلَّهِ الْمَشْـرِقُ وَالْمَغْـرِبُ}
ولذلك يقول العلماء والمفسرون
لمـــاذا ذكر الله سبحانـه وتعـالى المشـرق والمغـرب هنـا؟!
والجـواب: لأنها هي أهم الجهـات
فإذا ملكهـا ملك ما دونهــا
"".....""""....."""".....""""....."""".....""
هـذه المعـاني العظيمـة الحقيقـة
عندمـا تستشعرهـا
توقن بعظمـة الله سبحانـه وتعـالى
وغنـاه عنَّـا سبحانـه وتعـالى
وأنه سبحانه وتعالى لا تنفعه طاعتنـا بشيء
ولا تضره معصيتنـا بشيء
وإنما أنت المستفيـد الأول والأخير أيهـا المؤمـن
"".....""""....."""".....""""....."""".....""
أيضـًا في قولـه سبحانـه وتعـالى هنـا في:
{فَثَـمَّ وَجْـهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِـعٌ عَلِيـمٌ}
البقرة :115
اثبات صفة الوجه لله سبحانه وتعالى
كمـا يليـق بجـلال وجهـه
ونحن ينبغي دائمـًا أن يكون هذا أسلوبنـا
مع الآيـات والصفـات فى القـرآن الكـريم
نثـبت لله ما أثبتـه لنفسـه
وما أثبتـه له نبيـه صلى الله عليه وسلم
من غير تشبيـه ومن غير تمثيـل ومن غير تكييـف ومن غير تعطيـل
::
)::
)::
)::
)::
)::
)::
)::
):::
درس بعنــــوان/ سعة ملك الله وعلمه.. ولله المشرق والمغرب
قسم المنوعات
للإستماع أوالمشاهدة أوالتحميل
اضغــط هنــــــــا