منتدى الطريق الى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدانا .. اذا لم تكن عضو(ة) برجاء التسجيل واذا كنت عضو(ة) برجاء الدخول للإطلاع على أحدث الموضوعات والمساهمة فيها .. و شكرا
منتدى الطريق الى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدانا .. اذا لم تكن عضو(ة) برجاء التسجيل واذا كنت عضو(ة) برجاء الدخول للإطلاع على أحدث الموضوعات والمساهمة فيها .. و شكرا
منتدى الطريق الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الطريق الى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ماتوفيقى الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب . محمدالمصرى يرحب بجميع الزوار فى المنتدى ويتمنا من الله اشتراككم معنا فى المنتدى
ماتوفيقى الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب . اهلا ومرحبا بكم معنا فى منتدى الطريق الى الله

 

 حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد شحاته
الادارة
الادارة
محمد شحاته


ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 47
توقيع : لا الله الا الله محمد رسول الله
عدد النقاط : 174815
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم   حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 11:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


قال رسول الله (ص): (إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله تنادوا: هلموا إلى حاجتكم. قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا، قال: فيسألهم ربهم، وهو أعلم منهم، ما يقول عبادي؟ قال: تقول: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك، قال: فيقول: هل رأوني؟ قال: فيقولون: لا والله ما رأوك، قال: فيقول: وكيف لو رأوني؟ قال: او رأوك كانوا أشد لك عبادة، وأشد لك تمجيداً وأكثر لك تسبيحاً، قال: يقول: فما يسألونني؟ قال: يسألونك الجنة، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً، وأشد لها طلباً، وأعظم فيها رغبة، قال: فمم يتعوذون؟ قال: يقولون: من النار، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال: يقول: فكيف لو رأوها؟ قال: يقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فراراً، وأشد لها مخافة، قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم. قال: يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم، إنما جاء لحاجة. قال: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم.



(( عشرة تمنع عشر ))

سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله


سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه


سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة


سورة الواقعة ... تمنع الفقر


سورة الملك ... تمنع عذاب القبر


سورة الكوثر ... تمنع الخصومة


سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت


سورة الإخلاص ... تمنع النفاق


سورة الفلق ... تتمنع الحسد


سورة الناس ... تمنع الوسواس



حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم


قال رسول الله (ص) ((بينما ثلاثة نفر يتماشون، أخذهم المطر، فمالوا إلى غار في الجبل، فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل، فأطبقت عليهم. فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة فادعوا الله بها لعله يفرّجها.
فقال أحدهم: اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي صبية صغار كنت أرعى عليهم فإذا رحتُ عليهم فحلبتُ بدأتُ بوالديّ أسقيهما قبل ولدي، وإنه نأى بي الشجرُ فما أتيتُ حتى أمسيت، فوجدتهما قدْ ناما فحلبتُ كما كنت ُ أحلب، فجئتُ بالحلاب، فقمت عند رؤوسهما، أكره أن أوقظهما من نومهما، وأكره أن أن بالصبية قبلهما، والصبية يتضاغون عند قدميّ، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فإن كنت تعلم أني فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا فرجة نرى منها السماء، ففرج الله لهم فرجة حتى يرون منها السماء.
وقال الثاني: اللهم إنه كان لي ابنة عم أحبها كأشد ما يحب الرجالُ النساء، فطلبتُ إليها نفسها، فأبت حتى آتيها بمئة دينار، فسعيتُ حتى جمعتُ مئة دينار فلقيتها بها، فلما قعدت بين رجليها؛ قالت: يا عبد الله، اتق الله، ولا تفتح الخاتم إلا بحقه، فقمت عنها، اللهم فإن كنت تعلم أني فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها. ففرَج لهم فرجة.
وقال الآخر: اللهم إني كنتُ استأجرتُ أجيرًا بفرق أرز، فلما قضى عمله، قال: أعطني حقي، فعرضتُ عليه حقه فتركه، ورغب عنه، فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرًا وراعيها، فجاءني، فقال: اتق الله ولا تظلمني وأعطني حقى، فقلت: اذهب إلى تلك البقر وراعيها، فقال: اتق الله ولا تهزأ بي، فقلت: إني لا أهزأ بك، فخذ تلك البقر وراعيها، فأخذه فانطلق. فإن كنت تعلم أني فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك، فافرج ما بقي، ففرّج الله عنهم))



دروس وفوائد تربوية من احاديث الرسول


دروس وفوائد تربوية من حديث " إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ وَرَقُهَا وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ ..."

لقد
تنوعت الأساليب التي اتبعها النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم الصحابة
الكرام رضي الله عنهم ؛ فكان التعليم والتربية بالقدوة ، عن طريق ضرب
المثل ، التربية بالقصة ، بالوصية ، بالموعظة ، بالملاحظة ، بالممارسة
والعمل ، وعن طريق السؤال وغير ذلك .


دعونا نستعرض أمثلة
على أحد هذه الأساليب التربوية ، ألا وهو ( التعليم عن طريق السؤال ) : إن
طريقة السؤال والجواب، من الأساليب التربوية الناجحة قديماً وحديثاً، وقد
تكررت في تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في كثير من الأحاديث
النبوية ؛ لما فيها من لفت انتباه السامعين وإعداد أذهانهم لتلقي الجواب
الصحيح.

وهذا الأسلوب يعتبر من أبرز الأساليب التي اتبعها سيدُنا
رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في تعليم الصحابة الكرام رضي
الله عنهم .

وإليكم مثالا : عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع
فقال إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم
هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا
من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه
ثم طرح في النار ". [أخرجه الإمام مسلم في البر والصلة (2581) والترمذي في
صفة القيامة (2418)]

مثالٌ آخر : وعن عبد الله بن عمرو بن العاص
قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" تدرون من المسلم ؟"
قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال :" من سلم المسلمون من لسانه ويده"، قال
:" تدرون من المؤمن ؟" قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال :" من أمنه
المؤمنون على أنفسهم وأموالهم ، والمهاجر من هجر السوء ؛ فاجتنبه ".
[أخرجه الإمامُ أحمدُ في مسنده (6886)].

مثالٌ آخر : عن عبد الله
بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن من الشجر شجرة لا يسقط
ورقها ، وهي مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البادية ، ووقع
في نفسي أنها النخلة ، قال عبد الله فاستحييت ، فقالوا : يا رسول الله
أخبرنا بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . قال عبد
الله : فحدثت أبي بما وقع في نفسي ، فقال : لأن تكون قلتها أحب إلي من أن
يكون لي كذا وكذا .[ البخاري في صحيحه في مواضع ، منها : العلم حديث رقم
(131)، وفي تفسير القرآن (4698) ، ومسلم في صفة القيامة برقم (2811) ].

وفي
رواية : قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
أَخْبِرُونِي بِشَجَرَةٍ مَثَلُهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ تُؤْتِي أُكُلَهَا
كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ، وَلا تَحُتُّ وَرَقَهَا ؟ فَوَقَعَ فِي
نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَتَكَلَّمَ وَثَمَّ
أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَلَمَّا لَمْ يَتَكَلَّمَا قَالَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هِيَ النَّخْلَةُ . فَلَمَّا
خَرَجْتُ مَعَ أَبِي قُلْتُ : يَا أَبَتَاهُ ! وَقَعَ فِي نَفْسِي
أَنَّهَا النَّخْلَةُ ، قَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَهَا ؟ لَوْ
كُنْتَ قُلْتَهَا كَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : مَا
مَنَعَنِي إِلاَّ أَنِّي لَمْ أَرَكَ وَلا أَبَا بَكْرٍ تَكَلَّمْتُمَا ،
فَكَرِهْتُ .[ البخاري في الأدب (6144)].

وفي أخرى ، قَالَ :
بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
جُلُوسٌ إِذَا أُتِيَ بِجُمَّارِ نَخْلَةٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ لَمَا بَرَكَتُهُ
كَبَرَكَةِ الْمُسْلِمِ " فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يَعْنِي النَّخْلَةَ ،
فَأَرَدْتُ أَنْ أَقُولَ هِيَ النَّخْلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ثُمَّ
الْتَفَتُّ ، فَإِذَا أَنَا عَاشِرُ عَشَرَةٍ ، أَنَا أَحْدَثُهُمْ
فَسَكَتُّ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِيَ
النَّخْلَةُ ".[ البخاري في الأطعمة (5448) ] وهذا أعم من الذي قبله .





حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم Islam(10)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://way2allah1.hooxs.com
محمد شحاته
الادارة
الادارة
محمد شحاته


ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 47
توقيع : لا الله الا الله محمد رسول الله
عدد النقاط : 174815
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم   حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 11:27 pm

ولنتفيؤ معا الظلال الوارفة لهذا المثال الأخير ولنقطف بعضا من ثمار فوائده ولنتذوق جنى عوائده :

1- في هذا الحديث الشريف تشبيهُ المسلم بالنخلة ، وهي الشجرة الطيبة التي ضُربت مثلا لكلمة التوحيد .

قال
العلماء : وشبه النخلة بالمسلم في كثرة خيرها , ودوام ظلها , وطيب ثمرها ,
ووجوده على الدوام , فإنه من حين يطلع ثمرها لا يزال يؤكل منه حتى ييبس ,
وبعد أن ييبس يتخذ منه منافع كثيرة , ومن خشبها وورقها وأغصانها , فيستعمل
جذوعا وحطبا وعصيا ومخاصر وحصرا وحبالا وأواني وغير ذلك , ثم آخر شيء منها
نواها , وينتفع به علفا للإبل , ثم جمال نباتها , وحسن هيئة ثمرها , فهي
منافع كلها , وخير وجمال , كما أن المؤمن خير كله , من كثرة طاعاته ومكارم
أخلاقه , ويواظب على صلاته وصيامه وقراءته وذكره والصدقة والصلة , وسائر
الطاعات , ... وغير ذلك ، فبركة النخلة موجودة في جميع أجزائها مستمرة في
جميع أحوالها ؛ وكذلك بركة المؤمن عامة في جميع الأحوال ونفعه مستمر له
ولغيره حتى بعد موته .

والنخلة أصلها ثابت وجذورها ضاربة في الأرض ؛ والمسلم ثابت في عقيدته .

ولا تقتلعها الريح ؛ والمسلم الصادق لا تزلزله أعاصير الفتن ، ولا ترده عن عقيدته شبهات التشكيك والتضليل .

وهي عالية باسقة ؛ وكذلك المسلم يتعالى على النقائص والدناءات ، ويترفع عن المعاصي والسيئات .

وثمرها طيّب ؛ وما يصدر عن المسلم من العلوم والخير قوت للأرواح مستطاب .

وإذا ضربت بحجر عادت على ضاربها بأطيب الثمر ، وكذا المسلم يقابل الإساءة بالإحسان .

ولا
يسقط ورقها ، وكذلك المؤمن لا تسقط له دعوة ؛ فهو بين ثلاث : فإما أن
يستجيب الله له ، وأما أن يؤخر إجابته لحكمه يعلمها سبحانه ، وإما أن
يعوّضه عنها ـ يوم القيامة ـ خيرا منها .

2- وفيه دليل على بركة النخل وما يثمره .

3- استحباب حضور الصغار مجالس الكبار ـ إذا كان لهم تمييز وحسن أدب ـ لتنمو مداركهم ، وتتسع أفهامهم .

4-
إعطاء الصغير حق المشاركة في الحديث والتعبير عما يختلج في صدره ، لقول
عمر رضي الله عنه :" مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُولَهَا ؟ " ويفهم منه أنه لو
تكلم بذلك لم يمنعه أحد .

5- توقير صغار الصحابة لكبارهم ؛ فابن
عمر امتنع من إبداء الإجابة ـ وقد عرفها ـ لئلا يقال بعدُ :" عرفها صبي
ولم يعرفها أبو بكر وعمر " وما هذا إلا من قوة فهمه وعظيم أدبه رضي الله
عنه .

وفيه تقديم الصغير أباه في القول , وأنه لا يبادره بما فهمه وإن ظن أنه الصواب .

6- وفيه أن العالم الكبير قد يخفى عليه بعض ما يدركه من هو دونه , لأن العلم مواهب , والله يؤتي فضله من يشاء .

7-
امتحان المعلم أذهان الطلبة بما يخفى مع بيانه لهم إن لم يهتدوا إليه
بنفسه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" هِيَ النَّخْلَةُ ".

8-
وفيه إشارة إلى أن الممتحَن ينبغي أن يتفطن لقرائن الأحوال الواقعة عند
السؤال ؛ لأن فهمه فرع عن حلّه . لقول ابن عمر ـ كما في رواية أبي عوانة
في صحيحه ـ :" فظننت أنها النخلة من أجل الجمّار الذي أتى به ". [
والجمّار : هو ما يؤكل من قلب النخل ، ويكون ليّنا ].

9- وفيه
إشارة إلى أن الممتحِن ينبغي له أن لا يبالغ في التعمية بحيث لا يجعل
للمُمتحَن بابا يدخل منه ، بل كلما قربه كان أوقع في نفس سامعه .

10-وفيه استحباب الحياء ما لم يؤد إلى تفويت مصلحة ,ولهذا تمنى عمر أن يكون ابنه لم يسكت .

وقد بوب عليه البخاري في العلم ، وفي الأدب .

11- وفيه دليل أن بيع الجمار جائز , لأن كل ما جاز أكله جاز بيعه , ولهذا بوّب عليه البخاري في البيوع .

12- وفيه دليل على جواز تجمير النخل , وقد بوب عليه البخاري في الأطعمة ، لئلا يظن أن ذلك من باب إضاعة المال .

13- وفيه ضرب الأمثال والأشباه لزيادة الإفهام , وتصوير المعاني لترسخ في الذهن , ولتحديد الفكر في النظر في حكم الحادثة .

14-
وفيه إشارة إلى أن تشبيه الشيء بالشيء لا يلزم أن يكون نظيره من جميع
وجوهه , فإن المؤمن لا يماثله شيء من الجمادات ولا يعادله .

15- وفيه أن الإنسان مجبول (مطبوع )على محبة الخير لنفسه ولولده .

16- وفيه أن الوالد يُسرُّ بنجابة ولده وحسن فهمه ،ويحب أن تظهر فضيلته في الفهم من صغره .

17-
وفيه الإشارة إلى حقارة الدنيا في عين عمر رضي الله عنه ؛ لأنه قابل فهم
ابنه لمسألة واحدة بحمر النعم مع عظم مقدارها وغلاء ثمنها .



أنت
ترى إلى هذا الحديث الشريف وما فيه من فوائد تربوية وعلمية ، فما بالك
بالموروث الهائل الذي جاءنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكم فيه من
نفائس العوائد وعظيم الفوائد ، فلنعتصم بحبل الله كما أمرنا الله ، ولنسأل
الله أن يرزقنا الفهم عنه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ؛ فإن الفهم في
الدين علامة الهداية والرشاد ؛ أخذا من قوله صلى الله عليه وسلم " من يرد
الله به خيرا يفقه في الدين ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://way2allah1.hooxs.com
 
حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصه التى أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الرسول صلى الله عليه وسلم في العيدين
» حظك من نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ميراث رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريق الى الله :: °ˆ~¤®§(§ القسم الاسلامى§)§®¤~ˆ° :: °ˆ~¤®§(§منتـدى رمضـانيــــات §)§®¤~ˆ°-
انتقل الى: