منتدى الطريق الى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدانا .. اذا لم تكن عضو(ة) برجاء التسجيل واذا كنت عضو(ة) برجاء الدخول للإطلاع على أحدث الموضوعات والمساهمة فيها .. و شكرا
منتدى الطريق الى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدانا .. اذا لم تكن عضو(ة) برجاء التسجيل واذا كنت عضو(ة) برجاء الدخول للإطلاع على أحدث الموضوعات والمساهمة فيها .. و شكرا
منتدى الطريق الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الطريق الى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ماتوفيقى الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب . محمدالمصرى يرحب بجميع الزوار فى المنتدى ويتمنا من الله اشتراككم معنا فى المنتدى
ماتوفيقى الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب . اهلا ومرحبا بكم معنا فى منتدى الطريق الى الله

 

 من انوار النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب كمال الساوى
عضو مشارك



ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 57
العمل/الترفيه : ذكر الله تعالى
المزاج : الصلاه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
توقيع : من انوار النبوة 15781610
عدد النقاط : 136470
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

من انوار النبوة Empty
مُساهمةموضوع: من انوار النبوة   من انوار النبوة I_icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2012 9:24 pm

من أنوار النبوة
من كتاب محمد نبى الرحمة لفضيلة الشيخ / صلاح الدين القوصى

بعد حديثة عن القران وعجائبة وأسرارة وأنوارة يفتتح حديثة عن الحديث الشريف قائلا: أن ما قيل عن القرأن يقال قريبا منه عن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فرسول الله أفصح العرب وأبلغ البلغاء . ودانت له المعانى . وأوتى جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم . ثم بعد ذلك يخاطب الصغير والكبير والأمى والمتعلم . والأعرب وأهل الكتاب وهو خاتم المرسلين فأحاديثة يخاطب بها كل أنواع البشر حتى يوم الدين . فلا بد أن تكون معانيها مناسبة لكل عصر ولكل قوم ولكل مؤمن ولكل مستوى روحى والحديث واحد والكلام واحد وخذ منه من المعانى الظاهرة والرمزية ما شئت والحديث الشريف يقول ( من رأى منكم منكرا فالغيرة ) ونقول أن الأمر هنا بالتغيير وليس الأستنكار كما يفهم بعض الناس . فالمطلوب التغيير . والتغيير بالقلب لا شك يستلزم الدرجة الأقوى من الأيمان .
كذلك قولة صلى الله عليه وسلم ( لقنوا موتاكم .. لا اله ألا الله ) هو صحيح رواه الخمسة عن عائشة وعن أبى هريرة .
يختلف فيه الشرح بين من يستحسن التلقين وتلاوة القرأن على رأس الميت ، وبين من يستنكره ويقولون أن الميت أذا مات فقد أنقضى وأنتهى وليس له عندنا ألا الغسل والتكفين والصلاة والتشييع والدفن .
ورسول الله صلى الله عليه وسلم أفقه الناس لغة .. ويعرف صلى الله عليه وسلم الفرق بين الميت والمحتضر .
والحديث واضح , ( لقنوا موتاكم ) فرسول الله صلى الله عليه وسلم يضع الكلمة بمعناها الصحيح فى الموضوع الصحيح . ولا تغنى عنها كلمة مرادفة أخرى . وكثيرا ما يكون فى كلامه صلى الله عليه وسلم تورية لطيفه كما قال لأهل بيته قبل أنتقاله للرفيق الأعلى أن أسبقهن أليه فى الدار الأخره هى أطولهن يدا . وكان مقصوده صلى الله عليه وسلم أطولهن يدا فى الكرم والجود والعطاء وهى بلاغة وتورية منه صلى الله عليه وسلم . وهنا نقف عند نقطة لها أهميتها . تلك هى أن مجموع الأحاديث الواردة فى الصحيحين البخارى ومسلم , هو تقريبا حوالى خمسة ألف حديث . وذلك بحذف والمكرر والمتشابه , والذى روى عن أكثر من سلسله . وهو ما أجمع عليه علماء الجرح والتعديل بأنها الأحاديث الحسنة والصحيحة على شروط الشيخين البخارى ومسلم .
وجزى الله عنا علماء الجرح والتعديل خير الجزاء حيث وضعوا أساس اعظم علم للتمحيص والتدقيق والتحقيق لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . وما أريد أن أقوله هو أن ما جمعه البخارى ومسلم على شروطهما هو ليس كل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فقد كان من درجات الحفاظ درجة تسمى ( بالحافظ ) وهو الذى يحفظ مائة ألف حديث . وكذلك درجة ( أمير المؤمنين فى الحديث ) وهو الذى يحفظ أربع مائة ألف حديث . فأين هذا العدد الضخم مما جمعه البخارى ومسلم !!
ومقصودنا الأ نحبس أنفسنا وعقولنا عليهم . لأن هذا تضيق لوسعه الله علينا , وترك ما لا يجوز تركه من الأحاديث بحجة أنه لم يذكر فى البخارى أو مسلم . أو بحجة أنه ضعيف مثلا .
فأنت لا تدرى سبب ضعف هذا الحديث . ولا حتى معنى أنه ضعيف وهل يأخذ به أم لا .
وما أذا كان هناك حديث ضعيف أخر بنفس المعنى . فرفض العمل بالحديث لضعفه خطأ .
والعلماء يقولون مثلا أن الأحاديث الضعيفة يأخذ بها فى فضائل الأعمال . وما أدراك أن تصنيف هذا الحديث أو ذاك أنه ضعيف مثلا هو أمر مقصود من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . بحيث لا يعمل بهذا الحديث العامة والخاصة . بل هو لأهله فقط الذين تلتقط روحانية هذا الحديث فأن فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم نور من نور ذاته الشريفة وكل حديث بنورة الخاص . وكل يأخذ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على قدر روحانيته هو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsawy114@yahoo.com
 
من انوار النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناء الكعبة والسيرة الإجمالية قبل النبوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطريق الى الله :: °ˆ~¤®§(§ القسم الاسلامى§)§®¤~ˆ° :: °ˆ~¤®§(§منتدى السيرة §)§®¤~ˆ°-
انتقل الى: